يشارك وفد سينمائي مصري في أنشطة الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي التي تقام في الفترة من 26 إلى 30 سمبتمبر المقبل بأغادير المغربية، حيث اختار رشيد بوقسيم، مدير المهرجان، فيلم "أمازيغ مصر"، للعرض في هذا العرس الفني السنوي الذي تنظمه جمعية إسني وورج .
وفيلم "أمازيغ مصر" من إنتاج قناة "الجزيرة الوثائقية "، وإخراج الصحفي داود حسن، ويروي الفيلم قصة الأمازيغ المصريين الذين نزحوا إلى مصر قبل ثلاثة آلاف عام من شمال إفريقيا، ولم يتبق منهم بعد هذه الفترة الطويلة إلا نحو 24 ألف شخص يعيش معظمهم في واحة سيوة.
كما اختارت إدارة المهرجان الناقد السينمائي المصري أشرف نهاد البيومي للمشاركة في أنشطة الندوة الدولية التي تقام تحت عنوان السينما والذاكرة بورقة حول السينما المصرية بين ثورتي 23 يوليو 1952 و25 يناير 2011 .
كما صرح رشيد بوقسيم، مدير المهرجان، مجموعة من النقاد والخبراء وصناع السينما من المغرب وخارجه لتقديم خبراتهم وتجاربهم بتنوعها، حتى يتمكن جمهور ومتتبعي المهرجان من التعرف على هذه العلاقة بشقيها النظري والتجريبي.
وأوضح مدير المهرجان أنه تم اختيار الطوارق كضيف شرف هذه الدورة، وذلك من خلال عرض مجموعة من الأفلام التي تتناول حياة هذه القبائل ذات التنوع الثقافي، فبالإضافة إلى عروض المسابقة الرسمية لنيل جوائز "إسني ن وورج - التاج الذهبي"، تقام عدة ورش تدريبية وعروض للأفلام في الهواء الطلق ولقاءات فكرية وتثقيفية مع مبدعي الفن السابع.
زائرات مركز الملك فهد الثقافي يتفاعلن مع الفنانة مرام
أشعلت فرقة جازان مسرح مركز الملك فهد الثقافي واستنهضت المسنات اللاتي تسيدن الموقف والفتيات والمراهقات، مما أجبر الفرقة على تقديم عرض ثالث بخلاف ماهو مقرر ضمن برنامج الفعاليات والتي كان من المفترض أن تقدم فيها الفرقة عرضين فقط، وامتد الحماس الفني حتى فقرة الفنانة مرام الغنائية التي جعلت الحاضرات يتفاعلن مع الفقرة الغنائية.
هذا وقد شهد مركز الملك فهد الثقافي تجمهراً واضحاً من قبل الجمهور النسائي اللاتي شدتهن فعاليات المركز المميزة، حيث تسبب وجود الفنانة الخليجية أميرة محمد في حالة إغماء لإحدى الفتيات نتيجة الازدحام والتكدس بداخل المركز ووالدتها التي هلعت خوفا على ابنتها، ما أجبر فرقة الهلال الأحمر على الدخول وتقديم الاسعافات اللازمة للابنة ووالدتها، الأمر الذي دعا مشرفات الأمانة إلى طلب إيقاف بيع الذرة والبوب كورن للزائرات وأمر الاخيرات بالخروج من المركز لانتهاء فقرات الحفل.
وامتد الازدحام ليطال كراسي المسرح التي لم تعد تستوعب الجمهور، وتورط مشرفات الامانة في إعداد الحاضرات الهائلة اللاتي فضل بعضهن الجلوس في الممرات وعلى الدرج، على أن يخرجن دون أن يحظين بمشاهدة الفنانة أميرة محمد.
وقد انعكس التعطش المسرحي ووجود وسائل ترفيهية على التكدس الجماهيري والحضور اللافت والمطالب الملحة بوسائل الترفية!
الجسمي وميريام فارس يفتتحان أولى حفلات«ليالي دبي في العيد»
حققت أولى حفلات (ليالي دبي في العيد) التي ينظمها كل من مركز دبي التجاري العالمي وقناة سما دبي التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، تحت شعار (عيدكم أحلى في دبي) نجاحاً فنياً كبيراً، تمثل في الحضور الجماهيري الكبير الذي غصت به مدرجات قاعة الشيخ راشد في مركز دبي التجاري العالمي، في الوقت الذي شهد الحفل الذي قدم فيه كل من النجم الإماراتي حسين الجسمي والنجمة اللبنانية ميريام فارس أجمل الأغاني التي تفاعل معها الجمهور على مدى أربع ساعات من الغناء والطرب وأجواء الفرح التي تخللها مؤتمر صحفي لكل من النجمين تحدثا من خلاله عن آخر أعمالهما ومشاريعهما الفنية.
وأعرب أحمد المنصوري مدير قناة سما دبي، عن سعادته بالنجاح الذي حققته أولى حفلات هذا الموسم الذي حرص من خلاله القائمون على تقديم نخبة من ألمع نجوم الغناء في العالم العربي، مذكراً بأن حفلات ليالي دبي ارتبطت بمواكبة قنوات مؤسسة دبي للإعلام وتغطيتها التلفزيونية والإعلامية الرائدة، وبما يليق بالمتابعة كبيرة لاستقطابها لأشهر النجوم، بالإضافة الى احتضانها للمواهب الغنائية الواعدة التي أصبحت من ألمع النجوم في هذا المجال.
معتبراً هذه الحفلة من أنجح حفلات ليالي دبي على مدى المواسم السابقة، من ناحية التنظيم والاعداد والحضور الجماهيري، الذي تفاعل مع الأغاني التي قدمها كل من الجسمي وفارس، كذلك التغطية الإعلامية والصحفية التي رافقت الأمسية الأولى من هذه الحدث الفني الهام الذي تشهده إمارة دبي في هذا التوقيت حيث تسهم فعاليات (العيد في دبي) في ترسيخ مكانة دبي كوجهة رائدة لقضاء الإجازات، خصوصاً خلال فترة العيد، وتأمين بيئة احتفالية للجميع يقضون فيها أمتع الأوقات، من خلال توليفة متكاملة من الفعاليات تم اختيارها بعناية فائقة.
بعدها أطلت النجمة اللبنانية ميريام فارس، مقدمة مجموعة من أجمل أغانيها، وسط حماس الجمهور الذي طالبها أكثر من مرة بإعادة العديد من المقاطع، في الوقت الذي شهدت المدرجات أجواء من الحماس والتفاعل الكبير بين الجمهور والنجمة التي تمنت للجميع الفرح والسلام والأعياد الدائمة، معربة عن سعادتها بالمشاركة في أجواء العيد في دبي، وذلك قبل أن تتوجه إلى المؤتمر الصحفي الذي أجابت فيه عن أسئلة وسائل الإعلام المحلية والعربية، وتتوجه بالشكر إلى مؤسسة دبي للإعلام على حفاوتها وتنظيمها لليالي دبي، ولتتحدث عن التحضير لألبومها الغنائي المنوع الذي تعمل على إنجازمه، كما تحدث عن الأصداء الإيجابية التي ما زالت تتلقاها حول ألبومها الخليجي الأخير (من عيوني)، وإصرارها على مصارحة جمهورها الذي توجها بالكثير من الألقاب وشهادات التقدير والجوائز التي نالتها منذ بداية مشوارها والتي كان آخرها لقب سفيرة جوجل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وملكة المسرح لحضورها.
وبعد استراحة قصيرة، أطل النجم الإماراتي حسين الجسمي، وسط عاصفة من الهتاف والتصفيق، ليقدم حفلته الفنية التي حرص في بدايتها بالترحيب بالجمهور معايدته مع الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو وليد الفايد، ليبدأ بالغناء مع الجمهور الذي ردد أكثر من مرة أغانيه التي حفظها عن ظهر قلب، كما قدم بأسلوبه الخاص أغنية السيدة فيروز والعديد من الأغاني باللهجات الخليجية والمصرية والمغربية قبل أن يختتم بأغنيته الجديدة (أبشرك) التي نالت اعجاب الجمهور خاصة وأنها المرة الأولى التي يقدمها على خشبة المسرح، في الوقت الذي حرص بعض الأطفال المتواجدين على الحفل برفقه أهاليهم، على الصعود إلى خشبة المسرح والسلام على النجم الإماراتي الذي بدا عليه الفرح والسعادة وتوقف أكثر من مرة عن الغناء ليستلم باقات الورود من الأطفال.
نجوم الأغنية السعودية يتألقون في جلسات صوت الريان في الدوحة
سجّل نجوم الأغنية السعودية تفوقاً جديداً بمشاركتهم المميزة في فعاليات جلسات صوت الريان التي أقيمت في سوق واقف بالدوحة ضمن احتفال إذاعة صوت الريان بعيد الفطر المباركة؛ حيث شارك في الليلة الأولى الفنان القدير سعد جمعة مقدماً مجموعة من أغانيه الجديدة والقديمة ومن أبرزها "كم كنت أحبك" و"يا الله" وأغنيته الجديدة "شفيك ما جيت بدري".بينما غنى في الليلة الثانية الفنان عزازي والفنان حسين العلي مقدمين لوحة فنية رائعة، حيث تغنى الفنان عزازي بالعديد من أغانيه المميزة أبرزها "عشت الرجا" وأغنية" أركب الموجات"، فيما قدم أغنيتين جديدتين من ألحانه الأولى هي "إن قالها الله" من كلمات فهيد البقعاوي، والثانية "الغايب الحاضر" من كلمات غازي العابد.
فيما أحيى الحفلة الثالثة الفنان مزعل فرحان الذي قدم مجموعة كبيرة من أغانيه الشهيرة مثل "يا عز من في الحي".
وحظيت الحفلة الرابعة بتنافس في الفن الخليجي وقدم الفنان القدير علي عبدالكريم مجموعة غنية من الألوان الحجازية وأيضاً السامريات التي تفاعل معها الجمهور.هذا وتختتم فعاليات جلسات صوت الريان بالجلسة الخامسة مساء اليوم الخميس التي سيحييها الفنان خالد عبدالرحمن إلى جانب منصور المهندي وخالد علوان.
من جهته أبدى الفنان القدير سعد جمعة سعادته البالغة بمشاركته في فعاليات جلسات صوت الريان، مشيراً إلى أنه دائماً ما يتفاعل ويتواجد في هذه المهرجانات التي تقام في قطر نظراً للاهتمام الكبير بالأغنية الشعبية "والذي جعل من هذه المناسبات المنفذ الوحيد المتاح لنا حالياً للتواصل مع الجمهور سيما وأن إصدار الألبومات غير ممكن في هذه الأيام نظراً للأوضاع العربية".
واتفق معه في ذلك الفنان عزازي الذي أشاد بهذا المهرجان، متحدثاً عن آخر مستجدات ألبومه المقبل حيث كشف بأنه أنهى تسجيل جميع أغاني الألبوم وبأنه جاهز للطرح في الأسواق خلال عشرة أيام تحت عنوان "ليلة" ويضم ثمانية أغان منوعة من حيث الموسيقى والألحان، مشيراً إلىأنه ينوي تصوير أحد أغاني الألبوم كفيديو كليب خلال الفترة القريبة المقبلة.
يعرض نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم الخميس مسرحية الأطفال «الحصان الخشبي» على مسرح الشربتلي بنادي جدة الأدبي ولمد ثلاثة أيام.
المسرحية من تأليف سامي سليم، وإخراج أحمد الصمان، وتمثيل: محمد اليحياوي، وعبدالعزيز القدير، وعبدالله الغامدي، وأحمد القرني، والمثنى معمر، ومحمد العثمان، وإدارة مسرحية محمد باوزير.
وقال عبدالله با حطاب المشرف على الأندية الطلابية، ونادي المسرح بالجامعة أن نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز يقدم أعمالاً مسرحية متخصّصة، وذات رؤية فنية متميزة لمختلف المدارس المسرحية، ونوجّه الدعوات إلى الأطفال لحضور مسرحية «الحصان الخشبي»، حيث سيستمتعون بها لأنها تقدم لهم الفائدة والمتعة، وسيستمر عرضها اليوم الخميس وغدًا الجمعة وبعد غدٍ السبت.
كتاب جديد يتناول جيل هنيدي وتمرّده على كبار النجوم
صدر حديثا كتاب "جيل هنيدي.. وحكاية التمرد على كبار نجوم السينما" من تأليف الكاتب الصحافي أحمد فرغلي رضوان.
ويحتوي الكتاب على 10 فصول تتناول مسيرة الجيل الحالي لنجوم السينما المصرية منذ بداية بطولاتهم مع فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998 والذي فتح باب البطولات لجيل جديد من النجوم سيطروا على السينما المصرية، وفي نفس الوقت بدأ اختفاء النجوم القدامى لهوليوود الشرق باستثناء النجم عادل إمام الوحيد الذي ظل في دائرة المنافسة للنجوم الجدد.
ويتناول الكتاب شهادات لمجموعة من أهم مخرجي الجيل الحالي عن أفلامهم ورأيهم في النجوم الجدد وكيف تعاملوا معهم.
وكذلك يتناول الكتاب مميزات وعيوب الجيل الحالي وتحليلاً لمنافسات مواسم السينما خلال العشر سنوات الماضية وكيف كانت المنافسة ولعبة الكراسي الموسيقية بين الكوميديانات الجدد على قمة شباك التذاكر.
ويلفت الكتاب الى أن من أبرز سلبيات النجوم الجدد تراجع البطولة النسائية والتي أصبحت البطلة في هذا الجيل "سنّيدة" لنجوم الكوميديا.
ويتطرق الكتاب ايضاً الى منافسة المطربين لنجوم السينما وكيف كانت وماذا حققوا؟
كتاب "جيل هنيدي" هو باختصار حكاية جيل جديد من النجوم فجّروا مفاجأة عام 1998 بقيادة محمد هنيدي ورفاقه في فيلم "صعيدي في الجامعة الامريكية"، قلبت خريطة السينما في هوليوود الشرق رأسا على عقب.. واستطاعوا خلال رحلتهم إعادة الحياة لصناعة السينما المصرية عن طريق مئات الملايين من الإيرادات بعد ان كادت أن تتوقف.
انتهاء اللجنة العليا لمهرجان الإسكندرية السينمائي من أعمالها
تفتتح جمعية كتاب ونقاد السينما فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، دورته الـ28 التي تنطلق يوم 12 سبتمبر وحتى 18 سبتمبر المقبل.
وانتهت اللجنة العليا للمهرجان والمكتب الفني، تحت رئاسة الدكتور وليد سيف من أعمالها؛ حيث اكتمل وصول جميع الأفلام المشاركة في الأقسام المختلفة، وتعمل الجمعيه حاليا على الاستعداد لاستقبال الوفود المشاركة في الفعاليات.
ويشترك في المهرجان 12 فيلما سينمائيا في المسابقة الرسمية، بمشاركة 14 دولة، ويحمل المهرجان شعار "الكرامة الإنسانية".
وتعتبر الثورة السورية ضيف شرف المهرجان؛ حيث تشترك فيه سوريا بثلاثة أفلام تسجيلية قصيرة وفيلمين روائيين.
ويقوم المهرجان بتكريم فنانين في مختلف المجالات من مصر؛ وهم بوسي، صلاح السعدني، والمخرج رأفت الميهي.
كما يشترك في لجنة التحكيم الدولية من مصر الفنان فتحي عبد الوهاب، ويعرض من مصر فيلم "مولود في 25 يناير" للمخرج أحمد رشوان.
وعلى هامش المهرجان، تقام ورشة للفيلم القصير ومسابقة للنقد السينمائي، بعنوان "القلم الذهبي" ومسابقة عبد الحي أديب في السيناريو، وتقام مسابقة الديجيتال برئاسة السيناريست الدكتور رفيق الصبان.
ولأول مرة يشمل كتالوج أفلام الديجيتال ملخصات وبيانات عن الأفلام مترجمة بالإنجليزية، تعرض أفلام المهرجان في قاعات "سيد درويش" التي تستقبل حفل الافتتاح والختام وقاعات سينما أمير والأتيليه ومركز الإبداع وسينما جرين بلازا، جدير بالذكر أن جمعية كتاب ونقاد السينما تقيم دورات مهرجان الإسكندرية منذعام 1981.
أكدت الفنانة المصرية الشابة أيتن عامر أنها مقتنعة تماماً بكل ما ورد في مسلسل "الزوجة الرابعة"، وأنها لا تخجل منه. وأكدت أنها لا تمانع في العيش مع "رجل مزواج"، شريطة أن لا تكون الزوجة رقم أربعة، رغم تجسيدها دور "دلال" الزوجة الرابعة في حياة "فواز الصياد" الذي جسّد شخصيته الفنان مصطفى شعبان في مسلسل "الزوجة الرابعة" الذي عُرض على الفضائيات خلال شهر رمضان. وقالت أيتن لـ"العربية نت" إنها لن تقبل إلا أن تكون الزوجة الأولى لزوجها، مؤكدة أنها ليس لديها مانع من أن يتزوج زوجها بسيدة ثانية وثالثة ورابعة أحياناً، مادام أنه بحاجة لذلك، خاصة أن طبيعة الرجال مختلفة.
وأوضحت أنه على الزوجة أن تكون متجددة لزوجها طوال الوقت حتى لا يذهب لأخرى.
وسجلت عامر اندهاشها من رد فعل الشارع المصري تجاه كلمة "أحبوش" التي نطقت بها في مشهدين فقط داخل مسلسل "الزوجة الرابعة"، عندما طلب منها زوجها "فواز الصياد" تناول كوب العصير وامتنعت عنه قائلة: "أحبوش".
وأشارت إلى أن انتشار كلمة "أحبوش" بشكل كبير دليل على نجاحها في تقديم الدور، رغم التباين في ردود الفعل، لافتة في الوقت نفسه النظر إلى أن بعض الفتيات والسيدات فرحين بهذا اللفظ، وأزواج يطلبون من زوجاتهن النطق به للدلال.
وأكدت عامر أن مصطفى شعبان والمخرج مجدي الهواري هما من طالبوها بإدخال "أحبوش" على الحوار، رغم أنها لم تكن موجودة في سيناريو المسلسل، وأصروا على ذلك، مشيرين إلى أن هناك بعض الفتيات يأكلن أول حرف في الكلام للتدليل.
مسرحية «يمرض ولا يموت» تكشف مشكلة العقار وحلم السكن.!
شهد مسرح كلية المدربين التقنيين بمدينة الرياض عرض مسرحية "يمرض ولا يموت"بطولة الفنان جبران الجبران وعبد الرحمن بودي وعبد الله الجفال ومن إخراج راشد الورثان.
وتتناول المسرحية في اطار الفانتازيا مشكلات قطاع العقار والإسكان من خلال شخصية مريض يعاني من "هوس" الحصول على مسكن مناسب ويلجأ إلى أناس يفترض أن يعالجوا مرضه وهم العقاريون والذين يرتدون ثياب الأطباء - إلا أن مرضه يتفاقم وأزمته تزداد حدة.
وعبر الفنان جبران الجبران عن سعادته بالمشاركة في احتفالات أمانة منطقة الرياض بعيد الفطر بهذا العمل" يمرض ولا يموت"مؤكداً أن الأمانة أصبحت تمثل حجر الزاوية في دعم المسرح السعودي، رغم أن النشاط المسرحي يدخل في إطار اختصاصات جهات أخرى يجب أن تتبنى المسرح بشكل حقيقي وجاد.
ودعا الجبران أمانات المناطق أن تحذو حذو أمانة منطقة الرياض في دعم المسرح وتشجيع المواهب الشابة.
من جانبه أعرب مخرج المسرحية الفنان راشد الورثان – عن سعادته بتجربة "يمرض ولا يموت" والمشاركة في معايدة شباب الرياض، مطالباً بضرورة إنشاء معهد للفنون لصقل المواهب وتخريج شباب مؤهل علمياً في مجالات التمثيل والإخراج والتصوير والديكور، وتقديم مزيد من الدعم للمسرح على غرار ما تقوم به أمانة الرياض.
بلقيس تقدم في العيد “رد قلبي” من ألحان والدها أحمد فتحي
عادت الفنانة اليمنية الشابة بلقيس أحمد فتحي مع أيام عيد الفطر المبارك بأغنية جديدة تحت عنوان «رد قلبي» والذي تتعاون فيها مع والدها الموسيقار اليمني الكبيرالفنان أحمد فتحي بلون الدان الحضرمي وبأسلوب شيق وجديد بنظام «السنجل». وتتوقع بلقيس أن يكون لهذه الأغنية صدى واسع في الوسط الفني، وقد بثت الأغنية على جميع الإذاعات الخليجية والعربية في أيام عيد الفطر المبارك. أغنية «رد قلبي» كتب كلماتها الشاعر مهدي الرسام، ولحنها الفنان الكبير أحمد فتحي.
بسمة أمل الإدارة
عدد المساهمات : 2365 نقاط : 2078 تاريخ التسجيل : 01/01/2012
موضوع: رد: أخبار الخميس 23.أغسطس.2012 الخميس أغسطس 23, 2012 9:15 pm
زى النهاردة: بشير الجميّل رئيسا للبنان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بشير الجميل سياسى وقائد عسكرى لبنانى وهو الابن الأصغر للزعيم المسيحى بيار الجميّل، مؤسس ورئيس حزب الكتائب اللبنانية، تلقى بشير تعليمه الجامعى بكلية الحقوق فى جامعة القديس يوسف، وفى 1971 حصل على شهادتى الحقوق والعلوم السياسية وفتح مكتباً للمحاماة ثم أغلقه مع بداية الحرب الأهلية وتفرغ للعمل العسكرى وتدرج فى حزب الكتائب حتى أصبح قائده العسكرى ثم أسس القوات اللبنانية وتولى قيادتها والتى كانت طرفاً أساسياً فى الحرب الأهلية اللبنانية، وفى 1976 تولى قيادة ميليشيات الحزب وكوّن تحالفا للميليشيات المسيحية المسلحة وبعد دخول القوات السورية فى 1976 بطلب من رئيس الجمهورية سليمان فرنجيّة اتفق بشير مع زعيم الطائفة الدرزية كمال جنبلاط على توحيد الفصائل اللبنانية لمقاومة انتشار الجيش السورى فى لبنان.
كما شكل أيضاً ما يعرف بالقوات اللبنانية الموحدة وترأس مجلس قيادتها واختير عضوا فى جبهة الإنقاذ الوطنى التى أسسها الرئيس الأسبق إلياس سركيس والتى كانت تضم الكثير من القادة المسلمين والمسيحيين اللبنانيين، وفى 1982 غزت إسرائيل لبنان لاجتثاث منظمة التحرير الفلسطينية وأدى دعم إسرائيل للقوات اللبنانية عسكرياً وسياسياً إلى غضب العديد من المسيحيين والمسلمين اليساريين اللبنانيين وفى هذه الأثناء رشح «الجميل» نفسه لمنصب الرئاسة وفى مثل هذا اليوم 23 أغسطس 1982 وبسبب كونه المرشح الوحيد لمنصب رئاسة الجمهورية اللبنانية، تم انتخاب بشير الجميل رئيسا للبنان، وفى سبتمبر 1982، وبينما كان يخطب فى زملائه أعضاء الكتائب، انفجرت قنبلة فى الساعة الرابعة وعشر دقائق عصرا مما أدى إلى مقتل بشير و26 سياسياً آخر من الكتائب.
ليندسي لوهان تخضع للتحقيقات في واقعة سرقة مجوهرات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خضعت الممثلة الأمريكية ليدنسي لوهان للتحقيقات في واقعة سرقة مجوهرات من فيلا في هوليوود، كانت مدعوة في حفلة أقيمت فيها، غير أن المحققين لم يوجهوا إليها أية اتهامات بالسرقة حتى الآن.
وذكرت مجلة "كلوزير" الفرنسية أن ليندسي لوهان التي تمتلك ثروة تقدر بأكثر من 80 مليون دولار نفت نفيا تاما أن يكون لديها أي صلة بواقعة سرقة المجوهرات من الفيلا التي يمتلكها أحد أصدقائها.
ونقلت المجلة عن مصدر مقرب من التحقيقات قوله: إن لوهان خضعت مثل المدعوين الآخرين للعديد من الأسئلة، بعد أن قدم صاحب الفيلا بلاغا باختفاء المجوهرات خلال الحفلة من دون أن يتهم أحدا على وجه التحديد.
وأضافت المصادر نفسها، أن ليندسي لوهان أظهرت تعاونا وثيقا مع المحققين، لإثبات براءتها من سرقة المجوهرات.
يشار إلى أن ليندسي لوهان اتهمت من قبل بسرقة عقد ذهبي قيمته 2500 دولار من أحد محال المجوهرات، كما واجهت ليدنسي لوهان العديد من المشاكل مع الشرطة بسبب إدمانها للمخدرات ومخالفتها لقواعد المرور.
أكد مسؤولون أمريكيون أن الحكومة الأمريكية فوجئت بنبأ إصدار أحد أفراد القوات البحرية الخاصة، التي شاركت في مداهمة منزل أسامة بن لادن في باكستان، كتابا عن العملية، التي قُتل فيها زعيم تنظيم القاعدة.
وكتاب "يوم عسير: السرد التفصيلي للمهمة التي قتلت أسامة بن لادن"، كتبه أحد أفراد القوات البحرية الخاصة بالاسم المستعار، مارك اوين، وشارك في التأليف، كيفين مورار، سيصدر الشهر القادم في ذكرى هجمات 11سبتمبر/ أيلول. ولم يخضع الكتاب لتدقيق من قبل الأجهزة الحكومية لضمان عدم الكشف عن أسرار.
وقالت كريستين بول، وهي متحدثة باسم دار دوتون للنشر، لـ"رويترز" أمس الأربعاء: "راجع الكتاب محام سابق متخصص في العمليات الخاصة للاطلاع على المعلومات الميدانية والفنية والإجرائية، وكذلك معلومات يمكن أن تعتبر سرية، ووجد أنه لا يمثل خطورة على الأمن القومي".
وسينشر الكتاب في وقت يحتدم فيه الجدل في واشنطن حول تسريب معلومات تتصل بالأمن القومي قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال جمهوريون إن إدارة الرئيس باراك أوباما قامت بعمليات تسريب منتقاة لتعزيز صورة الديمقراطيين في مجال الأمن القومي. وينفي البيت الأبيض هذه الاتهامات، ويؤكد أنه يتعامل بجدية مع تسريبات المعلومات السرية.
لكن الكتاب الذي سيصدر عن عملية بن لادن فاجأ المسؤولين فيما يبدو. وقال تومي فيتور، المتحدث باسم البيت الأبيض: "علمنا بأمر هذا الكتاب اليوم من التقارير الصحفية. لم نراجعه ولا نعلم محتواه".
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها لم تراجع الكتاب، ولم تساعد على تقديم معلومات للمؤلفين. وتوجد لائحتان على الأقل في وزارة الدفاع تتطلبان أن تراجع الوزارة كتابات الجنود المتقاعدين، التي تحتوي على مواد حساسة.
وقال برستون جولسون، المتحدث باسم وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.ايه)، إنه "على حد علمنا، هذا الكتاب لم يخضع لمراجعة قبل النشر".
وأفادت دار النشر أنه تم تغيير اسم مؤلف الكتاب، وغيره من أسماء أفراد القوات البحرية الخاصة الواردة في الكتاب، لأسباب أمنية.
وأوضحت أن أغلبية إيرادات الكتاب ستوجه إلى أسر القتلى من أفراد القوات البحرية الخاصة.
»الفلوجة» أوبرا عن حرب العراق مستوحاة من تجربة جندي أمريكي
عام 2004 كان كريستيان ايليس جنديا أمريكيا شابا في الحرب على العراق. حين عاد الى الولايات المتحدة كان عليه أن يصارع حالات القلق الناجمة عن الأهوال التي رآها في العراق.وبمرور 8 سنوات أصبحت معاناته مادة لأوبرا أمريكية عن الحرب، بعنون "الفلوجة".
مدينة الفلوجة كانت قد شهدت أعنف وأشرس المعارك عقب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وفي نهاية عام 2004 كانت معركة الفلوجة الثانية محاولة من قوات التحالف المكونة بشكل خاص من مشاة البحرية الأمريكية للقضاء على المسلحين في المدينة، وترتبت على ذلك خسائر كبيرة.
من الصعب تصور الأحداث الدامية كمادة لأوبرا لكن "الفلوجة" التي ألف موسيقاها الكندي توبين ستوكس عرضت فعلا في دار أوبرا مدينة فانكوفر الكندية، ويتوقع أن تعرض في الولايات المتحدة خلال شهور.
وتتناول الأوبرا الأعراض والمعاناة النفسية التي خلفتها الحرب لدى الملازم كريستيان إيليس من جراء رؤيته اصدقاءه ورفاقه يقتلون أمام عينيه، قد جرح أثناء الحرب وهو في سنوات العشرين، وهو الآن متقاعد من مشاة البحرية .
بعد عودته الى الولايات المتحدة واجه كريستيان أعراض "ما بعد الصدمة". وفي بحثه عن نشاط جديد يشغل به وقته بعد التقاعد بدأ بأخذ دروس في الغناء الذي كان يعشقه في طفولته، لكن رحلة صيد قصيرة حرفت مسار الملازم المتقاعد في اتجاه لم يكن يتوقعه.
يلتقي كريستيان مع ثري أمريكي يعمل في إخراج الأفلام اسمه تشارلي أنبيرغ يرى أن تجربته ممكن أن تستخدم مادة لأوبرا.
وبالحصول على منحة مقدارها 250 ألف دولار أمكن تكليف الموسيقي الكندي توبين ستوكس بوضع الموسيقى، والكاتبة الأمريكية هيذر رافو لكتابة الكلمات.
يقول كريستيان "الحرب لا تنتهي بالنسبة للجندي بنهاية الأعمال القتالية، حتى ولو عاد الى وطنه وانخرط في حياة طبيعية، يمزح ويضحك. حتى لو لم تفقد ايا من أطرافك، الا ان الجراح المخفية هي التي تنزف".
قال كريستيان انه فكر بالانتحار أكثر من مرة، وإن عددا من زملائه مضوا قدما في ذلك.
لم يكن سهلا عليه أن يبوح بتفاصيل حميمة عن تجربته لكاتبة كلمات الأوبرا، وقال ان ما كان يهمه ان لا تكون هناك إساءة لرفاقه، وقد نجح في الالتزام بذلك.
وقال كريستيان ان انشغاله بالأوبرا اصبح يساهم في علاج أزمته: أن يستعرض شعوره بالذنب أو الخجل أو تأنيب الضمير، بمصاحبة الموسيقى، أكثر فاعلية في معالجة أزمته من اي كمية من الدواء.
الكاتبة هيذر رفو هي من أصول عراقية، لذلك فقد استطاعت أن تفهم الأجواء التي عايشها كريستيان في العراق، وقد حرصت على أن تكون الزاوية العراقية للنظر الى الوضع حاضرة.
أما المؤلف الموسيقي ستوكس فقال انه حرص على تجنب الأنماط المعهودة للموسيقى العربية مع أنه استمع الى موسيقى عراقية.
لاقى العرض الأول للأوبرا في كندا استقبالا جيدا، ورافو الان تنتظر بفارغ الصبر العروض الأمريكية.
سلفستر ستالونى يتخطى أحزان وفاة ابنه: «سأعود إلى حياتى ولن أعيش فى دوامة»
يكسر أخيرا الممثل والمخرج سلفستر ستالونى حاجز الصمت الذى أحاط نفسه به منذ وفاة ابنه ساجا الشهر الماضى ليتحدث عن حزنه ومشاعره ومحاولة عودته لحياته بعد حادثة الموت غير المفسرة إلى الآن.
فصرح قائلا: « الأمر صعب بل صعب للغاية.. والموقف كله فظيع ومؤلم ويصعب التحدث عنه» .. هكذا بدا ستالونى حديثه فى حوار له على الهواء مباشرة مع قناة « إيه.بى.سى» فى برنامج « صباح الخير أمريكا» ويعتبر هذا هو الحوار الاول له منذ شهر تقريبا حيث كان ممتنعا عن المقابلات والحوارات حتى لا يتحدث فى الأمر وطالب وسائل الاعلام أن تحترم خصوصيته وحزنه.
وقال ستالونى: « إن المساندة التى حصلت عليها من الاصدقاء والاسرة ساعدتنى كثيرا على اجتياز الازمة قليلا وعلمتنى كيف يمكن التعامل مع الخسارة خاصة خسارة أقرب الناس إلى قلبك» .
وأشار إلى أن الوقت سيكون له عامل كبير فى تخطى الحزن « أتمنى أن يكون للزمن والوقت دورا فى عودة قدرتى على مزاولة حياتى على الرغم من صعوبة الأمر ولكن هذه هى حقيقة الحياة والواقع الذى نعيشه ومن المهم أن أعود إلى حياتى وأبدا من جديد والا سأعيش فى دوامة لن أستطيع الخروج منها» .
يذكر أن ساجا ستالونى الذى يبلغ 36 عاما توفى فى منزله ولاية لوس انجلوس فى 13 يوليو، ومازال سبب الوفاة غامضا وفى انتظار نتائج علم السموم لنعرف سبب الوفاة.
وقد شارك ساجا والده على الشاشة الكبيرة عام 1990 بفيلم « روكى الجزء الخامس» وهو الابن الثانى لستالونى من الزوجة الاولى ساشا كزاك، كما ظهر فى فيلم « ضوء النهار» فى عام 1996 وشارك فى اكثر من تسعة افلام، منها القصير والطويل وكان آخر ظهور له عام 2011 فى فيلم وثائقى عن سلسلة أفلام روكى.
ويعرض الآن لسلفستر ستالونى فيلم « The Expendables 2» والذى يشاركه بطولته أرنولد شوارزينجر ويورس ويلز وجان كلود فان دام.
داليا البحيرى: أنغام صادقة عندما قالت لا توجد أى «كيميا» بيننا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خرج مسلسل فى « غمضة عين» من سباق رمضان ولكن بقيت حكاياته متبادلة عبر المواقع الإخبارية وفى برامج التليفزيون، خاصة بعد تصريح الفنانة أنغام إحدى بطلات العمل فى برنامج « أنا والعسل» بأنه لا توجد « كيميا مشتركة» تجمعها مع زميلتها فى العمل وتقصد الفنانة داليا البحيرى التى تشاركها البطولة وهو التصريح الذى اعتبره البعض بداية لإثارة جدل بين بطلتى العمل الذى لم يخرج إلى النور بعد.
ولكن من جهتها تلقت داليا البحيرى كلام أنغام ببساطة حيث علقت قائلة: أنغام على صواب فعلا، فلا يوجد أى « كيميا» بيننا، والحقيقة أنى لم أشاهد حلقتها مع نيشان ولكنى تلقيت اتصالات من بعض الأصدقاء تحكى لى ما دار بها، وأوافقها على ما قالته بأن ما يجمعنا هو العمل فقط وعلينا أن نتعامل بشكل احترافى، وليس من المفروض أن تجمعنى صداقة بأى شخصية أعمل معها، لأنه فى النهاية عمل والمهم أن يخرج جيدا بعيدا عن أى اعتبارات أخرى.
ورفضت داليا أن يكون لمثل هذه التصريحات أى تأثير على العمل وقالت: مثل هذه الكلام لا أظن أنه يؤثر بأى شكل من الأشكال على عرض المسلسل أو استقبال الناس له بل على العكس أرى أنها أحيانا تروج للعمل وتزيد من تشوق الناس له.
وعن العمل وفكرته منذ البداية وكيف وصل لها الدور قالت البحيرى: العمل عرض على من المنتج منذ أربع سنوات، ولكن بعد ذلك اتفقوا معى وأبدوا رغبتهم فى تقديم عمل آخر بمفردى وأكون بطلته الوحيدة لأن التسويق يحتاج ذلك، ثم مر عامان وعادوا وعرضوا على « فى غمضة عين» مرة أخرى مع أنغام، والتى أوافقها عندما قالت إنه لم يضربنى أحد على يدى لقبول العمل معها كما لم يجبرها أحد هى الأخرى على المشاركة فيه، ولكن العمل نفسه عرض على قبلها بفترة طويلة.
اما عن دورها فتقول: أقوم بدور أحد بطلتى العمل واللتين عاشتا معا فى الملجأ وهما فى سن صغيرة وتجمعهما علاقة صداقة قوية، وتحدث ظروف وأترك الملجأ ثم ترث إحدى البطلات مبلغا كبيرا من عمها وتحدث مفارقة كبيرة تغير الأحداث جميعها رأسا على عقب.
وعن انتهاء التصوير قالت: أمامنا 3 أسابيع لننتهى من جميع مشاهد العمل نهائيا، يستعد بعدها المخرج سميح النقاش لإنهاء العمل تمهيدا لعرضه.
غادر العراق قسراً فأخرج من ألم الفراق لوحات تحكي قصته.. الفنان التشكيلي رسمي الخفاجي يقول من إيطاليا إنه يعمل هناك ويفكر هناك ويصاب بالحنين إلى العراق هناك.
اختار الخفاجي أن يرسم بالأبيض والأسود تاركاً الألوان خلفه وامتزجت لوحته بين العراق وإيطاليا.
ولد الفنان العراقي رسمي الخفاجي في الديوانية جنوب العراق عام 1945وهو خريج معهد الفنون الجميلة قسم الرسم في بغداد. كما حصل الخفاجي على دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة قسم الرسم في فلورنس في إيطاليا.
تعرض حلقة الفنان رسمي الخفاجي أربعة مرات اليوم الخميس على الساعة 8:55 و10:55 و14:55 و20:55 بتوقيت غرينتش. ويمكن مشاهدة الحلقة على صفحة "نوافذ" على موقع "العربية.نت".
تفتتح وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية، الدورة الثانية والعشرين لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء، فى الثامنة مساء الأربعاء المقبل على مسرح محكى القلعة، ويستمر المهرجان حتى الخامس من شهر سبتمبر.
تبدأ فعاليات حفل الافتتاح بعزف للسلام الجمهورى، يعقبه كلمة تلقيها رئيسة الأوبرا، تستعرض خلالها أهداف المهرجان وأهم الفرق والفنانين المشاركين، يعقبها كلمة وزير الثقافة ثم تكريم خمسة ممن أثروا الساحة الفنية بأعمالهم طوال دورات المهرجان السابقة، ويتم تسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم.
والمكرمون هم اسم الفنان الراحل الدكتور جهاد داوود الاستاذ بأكاديمية الفنون، ومؤسس فرقة أوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربى، استاذة الكونسر فتوار عواطف الشرقاوى، وعازف الفاجوت بالأوركسترا السيمفونى الحسينى عبدالدايم، ومطرب الموسيقى العربية محسن فاروق، وعازف الترومبيت لبيب جرجس.
كما يتم تكريم الفنان الكبير حسن كامى، تقديرا لدوره وعطائه الفنى والإدارى بدار الأوبرا، وباعتباره مديرا لهذا المهرجان منذ سنوات طويلة.
وسوف يحيى حفل الافتتاح أوركسترا القاهرة الاحتفالى، بقيادة المايسترو طارق مهران، ويتضمن افتتاحية لتشستاكوفيتش، وباقة من اشهر المقتطفات الغنائية العالمية، بجانب مجموعة من اشهر اغانى الفنان العالمى اندريا بوتشيللى، اداء نخبة من نجوم فرقة أوبرا القاهرة.
وقالت ايناس عبدالدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية، لموقع أخبار مصر، إن مهرجان القلعة للموسيقى والغناء يعد أحد أهم وأقدم المهرجانات التى تنظمها دار الأوبرا المصرية ـ ويعد منافسا حقيقيا ونافذة يطل منها الجمهور المصرى على الفنون الراقية والجادة، مشيرة إلى التنوع الفنى فى برنامج حفلات المهرجان. ويقدم المهرجان 23 حفلا فنيا، تقام على ثلاثة مسارح هى مسرحا المحكى بالقلعة، والمكشوف بالأوبرا، ومسرح ضخم يسع لأكثر من 3000 مشاهد، تم تشييده لتقام عليه فاعليات المهرجان هذا العام، بالإضافة إلى توفير وسائل مواصلات لنقل الجمهور من مدخل القلعة، وحتى المسرح المقام عليه الحفلات.، كما قالت رئيسة دار الأوبرا.
ويشارك فى المهرجان هذا العام، على الحجار ومحمد الحلو، وطارق فؤاد، والمطرب السورى مجد القاسم، ولؤى، والمطربة المغربية جنات، والمطربة الشابة مروة ناجى، بالاضافة إلى حفلات تقام لفرق شباب حققت نجاحات كبيرة وتقدم تجارب فنية متفردة، وظهر بعضها بعد ثورة 25 يناير.
ويجمع المهرجان بين الموسيقى العربية والكلاسيكية والعالمية وموسيقى جاز، ويضم أيضا حفلات المسرح المكشوف التى تقام فى اطار فعاليات المهرجان.
يحيى الفخرانى: «الخواجة عبدالقادر» تجسيد للحب بين العبد وربه ولا علاقة له بالتيار الإسلامى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ربما يصفه البعض بأنه جرىء.. أو أنه يرتقى لأعلى درجات الإنسانية والتسامح.. أو يذهب البعض لأبسط من ذلك أنه مجرد رجل شرح الله صدره وأسلم له ليتخلص من الحزن واليأس الذى يعيشه.. ولكن من المؤكد أن « الخواجة عبدالقادر» دعوة للحب والإنسانية نافس بها الفنان يحيى الفخرانى كبار منافسيه ونجح فى جذب قلوب المشاهدين لتسامح وطيبة عبدالقادر، وفى الحوار التالى يكشف الفخرانى مزيدا من الأسرار عن الخواجة.
فى البداية كشف الفنان يحيى الفخرانى عن أن المؤلف عبدالرحيم كمال عرض عليه المسلسل منذ 3 سنوات وكان وقتها اسمه « خطوة عبدالقادر» ، قائلا « العمل عُرض عليّ قبل شيخ العرب همام ولكن ملخص القصة كان قصيرا جدا ولم يظهر الموضوع بهذا العمق ولذلك قلت لعبدالرحيم إنه لا يناسبنى لأنه قصة حب وتناسب من هو أصغر منى فى السن، ثم جاءنى المؤلف العام الماضى وبيده المخلص المناسب وشعرت وقتها أنه عميق جدا ولا يقتصر على مجرد قصة حب بين رجل وامرأة، لكنها قصة حب أعمق هى حب العبد لربه، وتحمست له بشدة وشجعنى ابنى شادى أكثر عليه» .
● ولكن ما الذى جذبك لشخصية الخواجة عبدالقادر؟ قبل أن أكون فنانا فأنا مواطن مصرى أشعر بهموم المصريين وبالقضايا التى تهمهم هذا فضلا عن أن الموضوع مثير للجدل ومهم، لأنه يعبر عن الإسلام الوسطى المعتدل الذى تربيت عليه منذ صغرى، والذى يدعو للحب وللخير، وفى الحقيقة فكرة الحب هى أكثر شىء جذبنى للموضوع لأن عبدالقادر أسلم بسبب حبه للخير ولأن قلبه طاهر ومتسامح رغم أنه كان ملحدا فى البداية، والمسلسل يناهض أشياء غريبة طرأت على المجتمع فى الفترة الماضية، فلا يصح استعمال العنف لجعل أحد يسلم بالعافية أو جعله يتبع عادات معينة باستخدام العنف.
● معنى ذلك أن توقيت العمل كان مهما بالنسبة لك؟ لا، التوقيت لم يفرق معى، وبالمناسبة العمل لا علاقة بالتيار الإسلامى بصفة عامة كما يقول البعض، ولكنه يتعلق بالتناقض المتمثل فى سماحة الإسلام وجوهره وبين ذلك المد الغريب الذى جعل الناس تترك جوهر الدين وتأخذ القشور منه ويستخدمون العنف لفرضه على غيرهم.
وأضاف « هذا المد ليس فى هذه الأيام فقط، فأذكر أنه فى إحدى المرات عندما كنت طالبا بالامتياز وأسكن فى المدينة الجامعية، كنت أحرص على الذهاب للصلاة فى جامع جمال عبدالناصر، وفى مرة ذهبت لصلاة الجمعة وألقى الخطيب خطبة كانت قاسية لأنه خوّف الناس من عذاب القبر والنار، وهو ما جعلنى أقرر عدم الذهاب لذلك الجامع مرة أخرى، وذلك على العكس مثلا من والدى الذى كان يأتى إلى جانبى ويرفع صوته بالصلاة وإذا لم أقم فإنه لا يجبرنى، لأنه يريد أن يحببنى فى الموضوع، والحب هو ما أريده من المسلسل وليس الإجبار أو العنف» .
● وما رأيك فى وصف المسلسل بأنه الأجرأ فى رمضان؟ هو جرىء لقول الحق فقط، ومع ذلك لديّ تحفظ على كلمة جرأة لأنها تعنى أنه ضد الشائع وغير الحقيقى، ولكنه ليس ضد الوسطية، و لذلك لا أحب وصفه بالجرىء، فهناك أشياء حقيقية كثيرة فى المسلسل مثل الشيخ الذى علّم عبدالقادر حفظ القرآن وكذلك إمام الجامع الذى يأخذ قشور الدين فقط.. وغيرها.
● تم التعرض لفكرة أولياء الله الصالحين وهدم الأضرحة التى تعتبر منطقة حساسة؟ قاطعنى: « هى فكرة حساسة لأن هناك من ينادون بهدم الأضرحة، واعتبره تصرفا ينطوى على عنف من قبل هؤلاء، لأن كل واحد حر فى الطريقة التى يعبد بها الله وهو رب قلوب، فتلك الأماكن بنيت بدافع الحب، وهذه الجملة قيلت فى أول مشهد من المسلسل وسيتم تكرارها فى آخر الحلقات، وهذا ما قاله كمال محمود الجندى أن المقام مبنى بالحب فى القلب ولا يوجد من سيعبد الضريح» ، وهذا ما يريد المسلسل توضيحه أن الإسلام دين وسطى يدعو للمحبة، ولابد أن نأخذ جوهر الدين.
● ولكن معارضة الأضرحة جاءت بسبب رفض الوساطة بين العبد وربه؟ أنا مع حب ربنا وعبادته بأى طريقة يجدها الإنسان صحيحة، ومسألة الأضرحة أجد أن نعطيها لأصحابها، فالإفتاء والأزهر هم الأجدر على إعطاء الفتوى الصحيحة بخصوصها، لأنها الجهات التى من المفترض أن نعود إليها فى أى أمور تخص التفسير والتفريق بين الحرام والحلال، ولا يصح أن نفرض رأينا على الناس وخصوصا لو كان بالعنف كما فعل البعض، فللأسف الشكل العنيف هو الذى خوّف وكره بعض الناس فى الإسلام، وما قُدم فى المسلسل هو الشكل الصحيح للإسلام الذى تربيت عليه فى صغرى.
● هل صحيح أن العمل مبنى على قصة حقيقية؟ عبدالرحيم كمال والسودانى عبدالخالق عمر الذى جسد دور فضل الله قالا ذلك، والحقيقة أن الخواجة كان ألمانيا واستقر فى الصعيد بعد إسلامه، وهذه الرواية حكاها والد مؤلف المسلسل، الذى سمى محمود الجندى كمال على اسم والده.
● ولماذا اخترتم فترة الحرب العالمية لسرد الأحداث؟ اخترنا هذه الفترة بالذات لتوفير عنصر الدراما، متمثلة فى وفاة الأخ فى الحرب والدمار والقسوة وتأثيرها على هربرت، بالإضافة إلى أن تلك الفترة كانت مصر محتلة من الإنجليز، وبالتالى نجد سببا لعدم طرد الخواجة بسهولة من أى مكان، وبالمناسبة أنا من طلب جعل الخواجة جنسيته إنجليزية وليست ألمانية كما فى الحقيقة، لسبب وحيد وهو اللغة لأن الإنجليزية أستطيع التحدث بها أما الألمانية أصعب، ولذلك قمت بعمل جلسات تحضيرية مع عدة خواجات إنجليز يتحدثون العربية لأعرف كيف ينطقون بها.
● ولكن استخدام اللغة العربية الفصحى تم انتقادها؟ كان لابد من استخدام العربية الفصحى، لأن الإنجليزية كانت ستفقدنا كثيرا من الجمهور الذى من الممكن أن يكون أميا، فضلا عن الإحساس الذى اهتممت بتوصيله للناس، وبناء عليه عقدنا اتفاقا مع المشاهد أن العربية الفصحى تساوى الإنجليزية.
● النقلات بين الماضى والحاضر كانت مشتتة.. فما تعليقك؟ النقلات كانت مشتتة فى البداية فقط، ثم بعد ذلك عرف المشاهدون الشخصيات وفرقوا بين الماضى والحاضر جيدا، وأحب أن أقول شيئا وهو أن المسلسل ليس سهلا ويجب التركيز معه لأقصى درجة، ولم يفهمه البعض لأنه بمجرد حدوث فاصل إعلانى يغيرون المحطة ثم يعودون بعد فترة من بدء الحلقة وهو ما شتت الناس، ولكن فى النهاية اعتبر رمضان مجرد إعلان للمسلسل والمشاهدة الحقيقية بعده، وأنا أقيس نجاح أى عمل بطول عمره.
وأضاف « فى البداية كنت أتضايق جدا من الإعلانات وبسببها كنت (بتخانق) مع القنوات، ولكن بمرور الوقت اكتشفت أن الإعلانات مهمة لأنها تدل على نسب المشاهدة العالية» .
● وما ردك على من يدعون أنك دفعت بابنك شادى لإخراج المسلسل؟ هذه المسألة تذكرنى بقصة (جحا والحمار)، فأنا اكتشفت مخرجين شبابا كثيرين أمثال ساندرا نشأت وشريف عرفة، ولا يوجد فى الفن حاجة اسمها واسطة لأن الشخص لازم يكون موهوبا بحق، وهذا ما قلته لشادى وقت التحاقه بالمعهد، ولذلك لا أحب أن يقول أحد إنى فرضته أو دفعت به.
● ما تعليقك على عرض قناة الحياة مسلسلى « الخواجة عبدالقادر» و« عرفة البحر» فى ذات التوقيت حتى فى الإعادة؟ لا أعرف لماذا فعلت الحياة هكذا وهى حاجة ليست مفهومة، فأنا أحب مشاهدة نور الشريف، ولذلك فضلت مشاهدة مسلسلى على MBC، واعتقد أنهم اعتمدوا على الإعادة، وفى النهاية هى مسألة تخصهم ولن أتدخل بها.
شهد شهر رمضان هذا العام عشرات المسلسلات والأعمال الدرامية والبرامج التلفزيونية. ومن كثرتها لم يستطع قطاع كبير من المشاهدين متابعتها لضيق الوقت، واضطر الكثيرون لانتقاد مسلسل أو اثنين.
وبحسب صحيفة "الجمهورية" اتفق الجميع أن معظم المسلسلات كانت قليلة الجودة باستثناء بعض الأعمال، وذلك رغم زخم النجوم والأسماء الرنانة.
رداءة الحوار وقالت المخرجة الشابة نيفين شلبي "مثل كل المصريين في بداية شهر رمضان يأتيني الهلع الذهني من كم المسلسلات والحيرة في اختيار ما يعجبني في التوقيت الذي يناسبني. ولظروف عملي أصبحت أشاهد ما أجده ولم يجذبني أي مسلسل حتى أشعر باللهفة لمتابعته".
إلا أن شلبي أضافت "لكن ما لاحظته في أغلب مسلسلات هذا العام الصورة الرائعة خاصة في مسلسل مع سبق الإصرار بطولة غادة عبدالرازق ومسلسل حكايات بنات".
وختمت قائلة "أخيراً أرى أن تلك الجملة التي قضت على الجزء المتبقي من مرارة المصريين قالتها ايتن عامر في مسلسل الزوجة الرابعة وهي "أحبوش". هذه الكلمة قمة في الإسفاف والتدني في مستوي الحوار والأداء.
تحميل المسلسلات من النت أما عبده إبراهيم وهو مكوجي من الفيوم فعبر عن رأيه بالمسلسلات الرمضانية قائلاً "أحب السقا لأنه "شجيع" وله بطولات في السينما والتلفزيون، وللأسف لا أعرف اسم مسلسله، وأحب مسلسل شمس الأنصاري لأن محمد سعد دمه خفيف".
وكشف أن ابن خاله سيقوم بتحميل جميع المسلسلات التي يحبها من النت لتفادي الإعلانات حتى يستطيع مشاهدتها مرة واحدة، بعدما لم يسمح له عمله بمشاهدة الكثير منها.
ومن جهته، قال نبيل حسين درويش وهو مصري مقيم بالسعودية "لم أجد مسلسلاً كوميدياً خفيف الظل يجذبني إلا مسلسل "الباب في الباب" و"لسه بدري" الذي أعاد الفنان القدير محمود الحديني. أما أبرز ما استفزني فهو كم المسلسلات التي تتناول إسرائيل "إحنا مكبرين" إسرائيل نتحدث عنهم كأنهم قوة كبيرة وهو أمر لا يجوز من الأصل".
وانتقد حسين برنامج "رامز ثعلب الصحراء" لأنه يصل بالضيف إلى حالة من الرعب قد تودي بحياته، حسب قوله.
اختلاف حول مسلسل " مع سبق الإصرار" أما الدكتور إيهاب إبراهيم الدسوقي أستاذ الاقتصاد المساعد بأكاديمية السادات فقال "غادة عبد الرازق خرجت من جلدها وقدمت دوراً جديداً عليها ومسلسلها بشكل عام تناول مشاكل المرأة والفتاة المصرية المقهورة في مجتمع ذكوري".
إلا أن أحمد وهو صاحب كشك رفض مسلسل غادة عبدالرازق لأنه بعيد عن المجتمع الذي يعيش فيه "وهو مسلسل متكلف جداً ولا يوضح أحوال الشعب الغلبان".
ومن جهتها استغربت فريدة العلايلي وهي طالبة في كلية الإعلام، انتشار تامر هجرس "فهو ممثل دمه ثقيل جداً"، ورغم ذلك نجده في ثلاثة مسلسلات، مطالبة "نجوم الجيل القديم أن يجلسوا في البيت أكرم لهم فأعمالهم رديئة وتسحب من رصيدهم الفني".
وخالفها الرأي محمد مصطفي رضوان الذي قال "أعجبني مسلسل فرقة ناجي عطا الله لعادل إمام، وخطوط حمراء، وأرفض بشدة كيد النسا لأنه مسلسل مبهرج وقصته معادة وبطلتاه نبيلة عبيد وفيفي عبده تعدتا الخطوط الحمرا وأضاعتا تاريخهما الفني".
وأخيراً شرح عبدالسلام أوكيل وهو عامل نظافة "أعمل بالنهار موظفاً وفي المساء مسؤولاً عن النظافة ولا أجد الوقت "لأشغل دماغي" بحال أهل الفن. "لقمة العيش أهم والصلاة والصوم طبعاً". نقيب الممثلين بمصر يطالب برد الاعتبار لإلهام شاهين
أعرب الفنان المصري أشرف عبدالغفور بصفته نقيباً للممثلين عن استيائه الشديد من أي إهانة يتعرض لها الفنانين، من قبل بعض من يظهرون على القنوات الفضائية، مؤكداً أنه يقف بالمرصاد لأي شخص يتجاوز حدوده.
وقال عبدالغفور لـ"العربية نت": "إن الإهانة الشديدة التي تعرضت لها الفنانة إلهام شاهين من قبل أحد الذين ظهروا على إحدى القنوات الدينية ووصفها بأشياء لا تليق على الإطلاق، إهانة للفنانين جميعاً وله شخصياً". وتساءل كيف تمكن مثل هؤلاء من البوح بكل هذا الكم من الذم والقذف والألفاظ المخجلة على الشاشة.
وأضاف أنه بمجرد سماعه الفيديو أرسله إلى المستشار القانوني لنقابة الممثلين لاتخاذ اللازم ضد "الداعية" مطلق الإساءات. وسيقوم بنفسه بمقاضاته مستشهداً بالفيديو الذي انتشر على كافة المواقع وتداوله الجميع، مؤكداً أن النقابة لن تصمت إلا برد الاعتبار لإلهام.
كما شدد عبدالغفور على أنه ليس من حق أي شخص التطاول على أي فنان، وأنه سيقف بالمرصاد لكل من يحاول تشويه صورة الفن والفنانين بهذا الشكل. فالفن رسالة سامية على الجميع احترامها.
ومن ناحيتها قالت الفنانة إلهام شاهين إنها لن تصمت حيال المهزلة التي حدثت لها و"أن تعدّي هذا الرجل عليها بمثابة إهانة للفن كله وليس لها فقط"، مضيفة أنها ستنتظر ما ستؤول إليه الدعوى القضائية التي ستقيمها نقابة الممثلين.
وكان الداعية الشيخ عبدالله بدر وصف الممثلة بالعجوز الخرقاء، مؤكداً أنها لن تدخل الجنة لأنها ملعونة، ووجه لها اتهامات معتبراً أنها "داعية للزنى"، بحسب قوله.