تنظم دار نهضة مصر للنشر حفلا لتوقيع ومناقشة كتاب "حرية الميدان" للكاتبة نهاد أبو القمصان مساء الأحد 6 مايو بمكتبة النهضة بالمهندسين .
و جاء العمل يمهد بذكر اللحظات الأولى للثورة المصرية وسفر الكاتبة إلى نيويورك ووصف مشاعر الاحترام من الخارج للثورة.
ثم ينتقل إلى العديد من الأقسام التي تحلل وتعرض عدد كبير من الأحداث والأسباب الأساسية التي أدت لاندلاع الثورة منها معادة النظام السابق للطبقة الوسطى وحادثة خالد سعيد قتيل الإسكندرية ، والعداء مع الطبقة العمالية حيث ارتفاع الأسعار وعدم وضع حد أدنى للأجور ، والعداء مع الأقباط من خلال حادثة نجع حمادي واضطهاد الناشطين المتعاطفين معها.
كما يتحدث الكتاب عن الميدان وخروج المرأة المصرية ، ويعرض لوضع المرأة المصرية وما تعرضت له من انتهاكات على يد النظام السابق في انتخابات 2005 من تحرش جنسي وقهر ومطاردة أمنية ، فضلا عن ضغوط الأهل مما أدى لوصول عدد حالات انتحار النساء إلى 54 حالة عام 2010.
ويعرض أيضا لمكانة المرأة في مصر من خلال الإحصاءات العالمية وكيف كان التناقض واضحا بين الخطاب الإعلامي الذي يعزف على وتيرة دعم السيدة الأولى للمرأة وبين الواقع الذي تؤكده الإحصاءات العالمية لوضع المرأة المتدني في مصر سواء على المستوى الاقتصادي أو مستوى العمل أو مستوى الحرية ومباشرة الحقوق السياسية وغير ذلك حتى تم اعتبارها مواطن من الدرجة الثانية في تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2007.
القومي للترجمة يصدر النسخة العربية من "الطبقة العليا بين ثورتين"
أصدر المركز القومي للترجمة مؤخرا النسخة العربية من كتاب " الطبقة العليا بين ثورتين "1919-1952" من تأليف ماجدة بركة، وترجمة محمود ماجد، وتقديم المستشار طارق البشري.
يدور الكتاب حول دراسة تاريخ الطبقة العليا المصرية، في النصف الأول من القرن العشرين، ويتناول إدراك هذه الطبقة للأمور ووعيها وخطابها وأسلوبها في الحياة وسلوكياتها.
تشير المؤلفة إلى أن الطبقة العليا أدينت ووصفت بالرجعية، حيث سيطر عليها الخوف من أن يؤدي اتساع الراديكالية القومية للجماهير إلى الإضرار بمصالحها الطبقية مما جعلها تنأى بنفسها عن الأساليب الثورية، وتتبنى نهجًا طويل الأجل في سعيها للحصول على استقلال البلاد.
تخرجت مؤلفة الكتاب ماجدة بركة من الجامعة الأمريكية، وحصلت على الماجستير في دراسات الشرق الأوسط، وترجمت كتاب" السلطة والرخاء" لمنصور أولسون.
قام جوزيف جرجس بالتقاط صورة للبابا شنودة بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، فى لحظة روحانية وشعاع ضوء الشمس الآتي من شباك على يمين البابا شنودة.
وساعدته في ذلك موهبته التي أثقلها بالعديد من الدراسات الحرة في مجال التصوير السينمائي و الخط العربي، والتي أهلته للمشاركة في العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي داخلياً وخارجياً.
يأتي ذلك مع الاحتفال بعيد جلوس قداسة الأنبا شنودة الثالث على الكرسي البابوي الثالث والعشرون.
تقيم دار الأوبرا في تمام الثامنة من مساء الاثنين 7 مايو على المسرح الصغير أمسية شعرية لـ د.أحمد تيمور.
والجدير بالذكر أن آخر قصائد الشاعر أحمد تيمور قصيده "مصر تولد من جديد" التي كتبها في فبراير الماضي عن الثورة المصرية.
والدكتور أحمد تيمور ولد عام 1948 بمدينة القاهرة، تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة 1972، بمرتبة الشرف، ثم حصل على ماجستير الطب في الفسيولوجي، ماجستير الأمراض الباطنية، ويعمل أستاذاً بكلية الطب جامعة الأزهر، شارك في الكثير من الأمسيات والندوات في الجمعيات الأدبية، والأوبرا المصرية، والمكتب الثقافي المصري في واشنطن، وجامعة جورج تاون الأمريكية.
بالصور : "فرزات" طيار الكاريكاتير السوري في أجواء الخيال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يعبر فنان الكاريكاتير السوري على فرزات دائما عن لسان حال المقهورين والمضطهدين في سوريا فهو يصف نفسه بطيار يحلق دائما في أجواء الخيال.
ويصر فرزات في رسوماته على وضع عبوة ناسفة في جذور المشكلة رافضا كل قيد في معالجتها وهو ما أهله للحصول على جائزة ساخاروف التي يمنحها الاتحاد الأوربي تحت اسم "اندريه ساخاروف" الذي اشتهر بمعارضته للنظام السوفيتي .
جدير بالذكر أن على فرزات من مواليد مدينة حماة عام 1951 ودرس الرسم بكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق عام 1973 ليصبح رئيسا لرابطه رسامي الكاريكاتير العرب عام 1980 ثم أصدر صحيفته الساخرة "الدومري" عام 2000 ليكون أول من يحصل على تصريح لجريده خاصة منذ عام 63 لتحقق رواجا كبير إلا أنها توقفت بعد خلاف مع السلطات السورية.
أعلن نادي دبي للصحافة عن اكتمال الترتيبات النهائية لانطلاق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي يومي 8 و9 مايو 2012.
وسيشهد المنتدى مساء 9 مايو حفل توزيع جوائز الصحافة العربية بالإضافة إلى إطلاق الإصدار الرابع من دراسة "تقرير نظرة على الإعلام العربي".
وفي هذا الإطار قالت المديرة التنفيذية للنادي ومنتدى الإعلام العربي مريم بنت فهد "نرصد خلال التقرير التحولات الكبرى في هيكلية وبيئة عمل المؤسسات الإعلامية على مستوى الوطن العربي والعالم وقد تأثرت وأثرت صناعة الإعلام على كافة مجريات ومناحي الحياة بشكل متفاوت في الدول العربية والمنطقة وستلخص حوارات المنتدى بقالبها النقاشي الحرفي أبرز تلك المشاهد وتحلل معطياتها لتشكل قاعدة تمكن صناع القرار وقادة الفكر من رسم توجهاتهم المستقبلية للتعاطي مع المتغيرات المتسارعة".
وأضافت بن فهد "قمنا بإعداد البرنامج بالأرقام والإحصاءات التي وفرها الإصدار الرابع من تقرير نظرة على الإعلام العربي2011-2015 والذي حمل نفس عنوان هذه الدورة "الإعلام العربي : التحول والانكشاف" والذي بحث تفاصيل تطورات المشهد الإعلامي في 17 دولة عربية وحدد أشكال توقعات النمو للسنوات الخمس المقبلة".
صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة كتاب يتنبأ بنهاية الإمبراطورية الأمريكية بعنوان "أحزان الإمبراطورية :النزعة العسكرية،السرية،ونهاية الجمهورية".
يرى المؤلف البروفيسور تشالمرز جونسون في كتابه الواقع في 429 صفحة و يتكون من 10 فصول، أن فرض الهيمنة الأمريكية على العالم هو شكل جديد من إمبراطورية كونية تحيط العالم بنظام واسع النطاق من القواعد العسكرية المزودة بأحدث ما أنتجته آلة الحرب الأمريكية،حيث أن اعتماد واشنطن على الحلول العسكرية للمشكلات السياسية و الاقتصادية أدى إلى سيطرة النزعة الإمبراطورية على سلوك الولايات المتحدة –خاصة بعد انهيار الإتحاد السوفيتي.
و يدلل على هذا السلوك الإمبراطوري بدلائل مثل خوض واشنطن للحروب الانتقائية و التدخل في الشئون الدولية وانتهاك الشرعية الدولية دون العودة إلى الأمم المتحدة،وحتى انتهاك الدستور الأمريكي في الشئون الداخلية و فرض عمليات التجسس و التصنت على المواطنين الأمريكيين، وغير ذلك.
و يحذر المؤلف من أن استمرار الولايات المتحدة في توجهاتها سوف يعرضها لمخاطر تهاوي الجمهورية و الإفلاس و ازدياد كراهية العالم لها و التورط في حروب لا تتوقف و خسارة الديمقراطية و الحقوق الدستورية و هذا ما يسميها المؤلف جميعها ب"أحزان الإمبراطورية".
بحسب المؤلف،فأن النزعة الإمبراطورية في السياسة الأمريكية هي شكل من أشكال النظام الاستبدادي ،حيث أن أمريكا تنشر الديمقراطية على فوهة مدفع و أي شخص فرضت عليه الديمقراطية بهذه الطريقة سوف يسعى حتمًا للانتقام.
و يوضح المؤلف أن شعور الأمريكيين بالتميز يجعلهم لا يدركون أن الولايات المتحدة تهيمن على العالم من خلال قوتها العسكرية ،حيث أنهم غالبًا ما يجهلون حقيقة أن حكومتهم تنشر شبكة واسعة من القواعد العسكرية على أرض كل قارة و هذا ما يؤسس شكلًا جديدًا للإمبراطورية.
و أضاف أنه بعد هجمات 11 سبتمبر أعلن بوش ووزير دفاعه "محور الشر" الذي يحتوي على أكثر من 60 دولة تؤوي خلايا القاعدة،و بهذا أصبحت هذه الدول أهدافًا مفتوحة للتدخل الأمريكي من جانب واحد،و قد سمحت وسائل الإعلام لنفسها بترويج عبارات معقمة مثل "الدمار غير المباشر"و "تغيير النظام"و "المقاتلون غير الشرعيين"و "الحرب الوقائية".
و كأن هذه العبارات كانت كافية لتبرير و إيضاح أفعال البنتاجون ،وفي نفس الوقت كانت الحكومة تبذل جهودًا مضنية لحرمان المحكمة الجنائية الدولية من خيار النظر في أي اتهامات بإرتكاب جرائم حرب توجه إلى مسئولين أمريكيين .
وأشار المؤلف إلي أن الولايات المتحدة قد وُضعت على مسار لا يختلف عن مسار الإتحاد السوفيتي السابق في ثمانينات القرن العشرين،فقد أنهار الإتحاد السوفيتي لثلاث أسباب رئيسية هي:التناقضات الاقتصادية الداخلية بدافع من الجمود الإيديولوجي،و التمدد الإمبراطوري،و العجز عن الإصلاح.و لما كانت الولايات المتحدة أكثر ثراءً فقد تستغرق وقتًا أطول حتى تفعل الأمراض المماثلة فعلها و لكن أوجه التشابه واضحة.
المؤلف تشالمرز اّشبي جونسون أستاذ غير متفرغ للعلاقات الدولية في جامعة كاليفورنيا في سان دبيجو و كان مستشارًا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية من عام(1967-1973)وهو رئيس معهد بحوث السياسة اليابانية في جامعة سان فرانسيسكو،ألف عدة كتب أحدثها ثلاثية يتناول فيها الإمبراطورية الأمريكية.
قالت مديرة متحف برلين فريدريك سيفرد إنها تعمل علي نقل الخبرات في كيفية إدارة المتاحف الأثرية والسياحية الكبرى للقائمين على متحف اخناتون بمحافظة المنيا.
وكانت فريدريك قد قامت بزيارة لمحافظة المنيا لمناقشة الإجراءات التنفيذية الخاصة باستكمال العمل بمتحف اخناتون على النيل وتحديدا المباني والإنشاءات بالمتحف وكذلك البدء في تجهيز واختيار المعروضات من خلال بروتوكول يضع ذلك موضع التنفيذ.
وأضافت فريدريك إنها لمست تعاون كبير خلال زيارتها للمحافظة خاصة فيما يتعلق بالجانب السياحي والأثري خاصة فيما يتعلق بتطوير المراسي النيلية والفنادق والخدمة السياحية داخل المحافظة.
وأشارت إلى أنه عقب انتهاء العرض على الحكومة الألمانية سيتم توقيع بروتوكول تعاون بين الحكومة الألمانية متمثلة في معهد الآثار الألماني في القاهرة والسفارة الألمانية ومتحف برلين و وزارتي الآثار والتعاون الدولي والمحافظة خلال أوائل أو منتصف يونيه المقبل لبدء التنفيذ .وصرح اللواء سراج الدين الروبي محافظ المنيا أن الجانب الألماني قدم دعم خلال المرحلة الأولى والثانية من أنشاء المتحف من حيث دقة التصميم ودعم وتمويل مادي يهدف إبراز الدور التاريخي والحضاري والنهوض بالحركة السياحية للمحافظة .
ضم الوفد الألماني نائب مدير المتحف نويل ماكشويل ، و المهندس الإستشاري بمتحف برلين توم دونتان.
همس الحياة مشرفة المنتدى العام
عدد المساهمات : 1661 نقاط : 809 تاريخ التسجيل : 02/01/2012
موضوع: رد: أخبار السبت 5 مايو 2012 السبت مايو 05, 2012 7:54 pm
سافر اليوم الفنان هاني رمزي الى أبو ظبي من أجل تصوير المشاهد الخارجية الخاصة بمسلسل "ابن النظام " ويعود الى القاهرة الأسبوع القادم .
يجسد هاني رمزي ضمن أحداث المسلسل دور محمود، وهو ابن أحد الوزراء الكبار الذى يعيش حياة مستهترة، مستغلاً سلطة والده التي تيسر له الصعاب، والمسلسل يستعرض فساد النظام السابق خلال الثلاثين عاما الماضية.
تدور أحداث "ابن النظام" حول الفساد فى 30 عاماً من خلال شخصية "محمود" التى يجسدها هانى رمزي، ابن أحد الوزراء الكبار، يتم تدليله ومنحه العديد من الهبات وتسهيل الأمور له، ويوضح المسلسل كيف تم إفساده من قبل سكرتير والده "لطفى لبيب".
المسلسل من بطولة هانى رمزى وحسن حسنى وأميرة فتحى ولطفى لبيب وفادية عبد الغنى ومحمد شاهين ودعاء طعيمة وسعيد طرابيك ومحمد أبو الحسن وأمال رمزي، ومن تأليف حمدى يوسف، وإنتاج الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى.
أعرب الفنان أحمد صفوت عن اختلافه مع المتظاهرين في العباسية وأنه يرى أنه لا يوجد فائدة من ذلك التظاهر وتعطيل أعمال الناس وأنه يتمنى تحسن الأوضاع فى هذا البلد.
وفى سياق منفصل صرح الفنان أحمد صفوت بأنه انتهى من تصوير 50% من مشاهده في مسلسل "كيكا على العالى".
وأشار عن دوره في المسلسل حيث يجسد دور "زين" موضحاً أن دورة شاب لم يكمل تعليمة ويترك المدرسة ويعيش قصة حب مع الفنانة "أيتن عامر "والذى يحلم بالزواج منها .
"كيكا على العالي" من بطولة حسن الرداد وأحمد صفوت وصلاح عبد الله و إنتصار وآيتن عامر وصبري فواز وصلاح رشوان وهادي الجيار ومحمد أبو داود، ومن تأليف حسام موسي، وإخراج نادر جلالو ,وإنتاج محمد فوزي.
يقيم المركز القومي للسينما برئاسة المخرج مجدي أحمد علي عرضاً خاصاً بمركز الإبداع الفني الجمعة 11 مايو للفيلم التسجيلي "مكتوب في الحب" للمخرجة جيهان الأعصر.
يشهد عرض الفيلم نخبة كبيرة من الفنانين والمخرجين ومديري التصوير وصناع السينما في مصر وتدور أحداث الفيلم عن الصوفية وموسيقي التصوف ويعقب عرض الفيلم ندوة يديرها الناقد سمير فريد .
نقيب الممثلين: أطالب المجلس العسكري بإحكام السيطرة على البلاد
قال نقيب الممثلين أشرف عبد الغفور إن ما يحدث في العباسية يعد استمرارا للأحداث المؤسفة التي تشهدها مصر منذ عدة أشهر، وطالب المجلس العسكري بإحكام السيطرة علي البلاد.
وأضاف النقيب: لا أدري ما الذي يحدث في العباسية، ومن هم الأشخاص الذين يتواجدون هناك، فحتى هذه اللحظة لا أستطيع تكوين رأي حول ما يحدث.
كما أكد نقيب الممثلين أنه ليس في نية النقابة إصدار أي بيانات، حتى لا يثور متظاهري العباسية ضد النقابة.
عبر الفنان محمد نجاتي عن حزنه الشديد لما تتعرض له مصر من أحداث دامية، معتبرا أنها تتعرض لمؤامرة كبرى هدفها تشويه صورة الشعب المصري.
وأضاف نجاتي: "بعدما كان المواطن البسيط سعيدا بما قام به الشباب من ثورة تكاد تكون بارقة أمل في المستقبل.. لكن ما يحدث حاليا يؤكد أن هناك أعوانا للنظام السابق لا يعنيهم تحرر الشعب المصري من قيود الاستبداد والظلم والقهر".
وفسر ما يجري منذ أيام في ميدان العباسية بأن هناك تيارا يريد أن ينفرد بالسلطة وحيدا مع العلم بأن هناك أكثر من شخص مرشح للرئاسة ينتمون لنفس التيار مع اختلاف وجهات النظر.
وعن تطبيق الشريعة الإسلامية قال إنه لا يمانع من ذلك، لكن يكون القائم على تنفيذها يمتلك لروح العدل والديمقراطية وأن تكون مصلحة الشعب المصري هي أهم أولوياته ويكفل الحرية للجميع.
وعن المرشح الذي سينتخبه أشار إلى أنه لم يعد يعرف شخصا بعينه يثق فيه.
يبدأ خلال أيام الممثل محمود عبد الغفار تصوير دوره في مسلسل "كان يا مكان " في الجزء الثاني من العمل "إكرام ميت ".
ويجسد شخصية شخص "عبيط"يقع في حب إحدى أبناء سامي العدل الذي يعمل حانوتي ويظل الجميع طوال الأحداث يعلموا أنه كذلك ولكن مع سير الأحداث يكتشف أنه شخصية هامة في الدول وأنه تنكر في هذه الشخصية من أجل كشف بعض الحقائق.
وينقسم المسلسل إلى جزأين كل منهما 15 حلقة، الجزء الأول بعنوان "أرواح أليفة"، ويأتي الجزء الثاني تحت عنوان "إكرام ميت"، وهو من بطولة نرمين الفقي ومنه جلال وعصام كاريكا، سامى العدل، إيناس مكي، إيناس النجار ومفيد عاشور تأليف ضياء دندش وإنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات