أكد باحثو التسويق بجامعة ماريلن الأمريكية ان استخدام الهواتف المحمولة يزيد من السلوك الأناني ويجعل المرء اقل دراية بمحيطه الإجتماعي .
تم اجراء الدراسة علي مستخدمي هواتف محمولة من الطلاب في مطلع العشرينات، واكتشفوا بعد فترة أن المستخدمين أقل ترجيحاً للتطوع في نشاطات اجتماعية حين يطلب ذلك منهم، مقارنة بأفراد آخرين في مجموعة أخري لم يستخدم أعضاؤها الهواتف المحمولة.
كما أن مستخدمي هذه الهواتف كانوا أقل إقبالاً على المشاركة في حلّ مشاكل عالمية حتي حين قيل لهم إن أجوبتهم ستحول الى تبرعات لصالح جمعيات خيرية.
وقال الباحثون في بيان إن الهاتف المحمول يشعرك على الفور بالاتصال بالآخرين ما يلبي حاجة الإنسان الأساسية بالانتماء ، ويقلل الرغبة في التواصل الشخصي مع الآخرين.